محمد الداهي،عبد الله العروي: من التاريخ إلى الحب
رابط الصفحة :www.mohamed-dahi.net/news.php?action=view&id=430
الكاتب: محمد الداهي


 حرر في الأحد 10-11-2013 02:47 أ£أ“أ‡أپ

إن قراءة حوار " من التاريخ إلى الحب" فرصة للإنصات إلى مفكر عربي كبير برهن على نفاذ البصيرة، وبعد النظر والجرأة في النقد، وترجيح التحليل العقلاني والتاريخي. وإذا كانت عطاءاته في مجال الفكر والتاريخ والتحليل السياسي لا تحتاج إلى تعريف فإن إسهامه في الإبداع الروائي والتنظير له، يستحق أيضا الاهتمام والمناقشة؛ لأن الأستاذ العروي ليس من المفكرين المكتفين بالانغلاق داخل حرم المصطلحات والمفاهيم والأنساق، بل هو مدرك لأهمية الفن والأدب في التعبير عن وجود الإنسان وصورته في عالم اليوم"


كلمة ظهر الغلاف المدرجة في النسخة الأولى الصادرة عن دار نشر الفنك عام 1996.


هذا الحوار الذي أجراه د. محمد الداهي صحبة د. محمد بر ادة ثمرةُ جلسة أدبية ممتعة    مع  المفكر والروائي عبد الله العروي، دامت زهاء خمس ساعات دون توقف.
يسعى ، في مجمله، إلى تسليط من الضوء على تجربة عبد الله العروي الروائية سعيا إلى استجلاء تحولاتها وسماتها وتجلياتها وتطلعاتها، ثم معرفة الشروط المتحكمة في إنتاج الروائع العالمية وتلقيها، ثم تبيان بعض العوائق التي تحول دون تمكن الرواية العربية، باستثناء عينة منها، من تشخيص العقد المورثة وطرْق الموضوع الضائع ( عوض استنساخ الموصوف).
وهكذا ينطلق الحوار من أهم الإشكالات والقضايا التي تشغل اليوم بال المبدعين والنقاد العرب، وتهم عموما أسرارَ  اللعبة والصنعة الروائية، والحوارَ الملتبس بين النقد والرواية، ومنزلةَ الرواية العربية في خضم التطور الذي شهدته الرواية العالمية، وملاءمة َ التمثيل الثقافي في إعادة تشخيص الواقع فنيا والبحث عن البدائل الممكنة للعيش الكريم و استحضار الحنين إلى  "الكلية الخفية والتلقائية" حيث التكامل  والتناغم بين أفعال الروح ومطالبها.
- الدكتور عبد الله العروي من مواليد 1933 بمدينة أزمور في المغرب. درس في جامعة السوربون وفي معهد الدراسات السياسية بباريس التاريخ والعلوم السياسية والإسلاميات. نال شهادة دكتوراه الدولة عام 1976 من جامعة السوربون عن أطروحته المتميزة " "الأصول الاجتماعية والثقافية للوطنية المغربية: 1830-1912"
- أستاذ التاريخ سابقا بجامعة محمد الخامس، الرباط.
- له مؤلفات فكرية عديدة تعنى عموما بالمفاهيم والتاريخانية والتأخر التاريخي والحداثة.
- راكم تجربة روائية بإصدار الأعمال الآتية: الغربة، اليتيم، الفريق، أوراق، غيلة، خواطر الصباح ( ثلاثة أجزاء)، المغرب والحسن الثاني، الآفة.
- الدكتور محمد الداهي. من مواليد 1961 بشفشاون في المغرب. أستاذ السيميائيات والنقد الأدبي بجامعة محمد الخامس بالرباط.
- له مؤلفات عديدة تعنى أساسا بسيمئايات الكلام الروائي، وشعرية السيرة الذهنية والتخييل الذاتي، ورهانات النقد المغربي .
- عضو الهيئات العلمية لمجلات عربية : الثقافة المغربية، كتابات معاصرة، سمات، الخطاب، التنشئة،.الخ.



     

Powered by: Arab Portal v2.2, Copyright© 2009