النغمة المواكبة .. كتاب جماعي محكم عن المفكر والروائي عبدالله العروي
رابط الصفحة :www.mohamed-dahi.net/news.php?action=view&id=464
الكاتب: محمد الداهي


 حرر في الأحد 01-02-2015 04:57 أ£أ“أ‡أپ

صدر عن دار نشر المدارس(2015) كتاب جماعي محكم عن المفكر والروائي عبد الله العروي ، نسق مواده وقدم له د.محمد الداهي. وهو يحمل عنوانا دالا " النغمة المواكبة"، تعبيرا عن عجز إدريس ( بطل من ثمرة خيال عبد الله العروي) في اقتناص هذه النغمة مما جعل الإخفاقات السالفة تنتعش من جديد. وقد اختير هذا العنوان الإيحائي لتجسيد حساسية الإخفاق الفردي والجماعي في روايات عبد الله العروي من جهة وصعوبة استنبات القيم الحداثية في المجتمع من جهة ثانية. وهو يتكون من ثلاثة أبواب ( في التجربة التخييلية، ثم الأفق الفلسفي والفكري، ثم في النقدين المعرفي والثقافي) علاوة على عتبات تستوعب كلمة حمودة بوغالب المدير العام لشركة النشر والتوزيع المدارس، وتقديم منسق الكتاب محمد الداهي،  وحوار جديد مع د. عبدالله العروي).


شارك في الكتاب في صفوة من الكتاب المغاربة والعرب(محمد برادة، عبد الحميد عقار، أحمد اليبوري، محمد الداهي، حسن المودن، فاتحة الطايب، محمد الكحلاوي،  أحمد العاقد، محمد سبيلا، كمال عبد اللطيف، محمد المصباحي، إدريس كثير، عبد الرحيم العطري، مسعود ضاهر، ماهر عبد القادر، توفيق بنعامر، فيصل دراج، أنور المرتجي، إدريس الخضراوي، مصطفى الغرافي، يحيى بن الوليد إدريس جبري) احتفاء بالتجربة الفكرية والروائية المتميزة لعبد الله العروي، وتأهيلا لمكانته العلمية في زحزحة كثير من الأسئلة الزائفة والكشف عن مفارقات الواقع العربي وتناقضاته، وتنويها بجهوده الرصينة في اقتراح جملة من البدائل الممكنة للتغلب على عوائق التحديث، والإفادة من مكاسب العقل الحديث، والمراهنة على إقلاع اقتصادي وثورة ثقافية شاملة. وقد انصبت معظم الدراسات المضمنة في الكتاب على إبراز ملاءمة فكر عبد الله العروي وراهنيته، وتأكيد الحاجة إليه لما يتمتع به صاحبها من قدرة على اتخاذ المسافة النقدية اللازمة حيال الموضوع، وصرامة منهجيته، وسداد أسئلته وفرضياته، واتساق مشروعه الحداثي.


وسيقدم الكتاب ضمن فعاليات المعرض الدولي للكتاب في رواق دار النشر "المدارس" يوم السبت14 فبراير اعتبارا من الساعة الثالثة بعد الزوال بمشاركة: محمد برادة، أحمد اليبوري، محمد المصباحي، محمد الداهي، عبد الرحيم العطري، أنور المرتجي، أحمد العاقد، إدريس الخضراوي.

.



     

Powered by: Arab Portal v2.2, Copyright© 2009