x
اخر ألاخبار    الحداثة واقع اجتماعي ومنهج نقدي : حوار أجراه محمد الداهي       Hommage à Mohammed Berrada : Mhamed Dahi       تقديم كتاب " التفاعل الفني والأدبي في الشعر الرقمي" ، د.محمد الداهي       النغمة المواكبة .. كتاب جماعي محكم عن المفكر والروائي عبدالله العروي       لكل بداية دهشتها، محمد الداهي       استراتيجيات الحوار بين التفاعل والإقصاء في كتاب " صورة الآنا والأخر في السرد" لمحمد الداهي       مغامرة الرواية تطلعا إلى المواطنة التخييلية- د. محمد الداهي       La fictionnalisation de soi dans le roman arabe Mhamed Dahi       من البرولتاريا إلى البرونتاريا رهانات التغيير الثقافي -د.محمد الداهي       تطلعات الملاحق الثقافية بالمغرب. د.محمد الداهي    
العدد28 من مجلة "طنجة الأدبية" في الأكشاك

صدر العدد 28من مجلة "طنجة الأدبية"، والذي يضم عدة مواضيع في مجالات ثقافية وأدبية وفنية متنوعة. إذ نجد به حوارين ، الأول مع الناقد والباحث نجيب العوفي والثاني مع المخرج محمد مفتكر، حول فيلمه الروائي الطويل الأول "البراق". وفي صفحة متابعات نقرأ مداخلة للدكتور عبد الكريم برشيد موسومة ب"محمد حسن الجندي قمة أطلسية بحجم الوجود"، كان قد ألقاها في حفل تكريم هذا الممثل والمخرج المغربي القدير، وفي نفس الركن نتابع تغطية شاملة للدورة الثالثة عشرة لمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة ، قام بها مبعوث المجلة إلى المهرجان عبد الكريم واكريم.

وفي صفحة كتاب العدد نقرأ موضوع "أنماط ساردة في (رجوع إلى الطفولة) لليلى بوزيد"، وفي باب الترجمة نتابع موضوعي "عبور الشعر، الشعر المغربي بين (الحريك)..والهجرة القانونية" للمحمد الديهاجي، و"شاعرة الأبدية، إملي ديكنسون" لفؤاد اليزيد السني"، وفي باب المقالة نقرأ موضوعا موسوما ب"المكون الحجاجي في درسي القراءة واللغة بالتعليم الثانوي التأهيلي"، أما في المسرح فيكتب الدكتور فاضل السوداني عن "الرؤيا ومعمارية الإخراج المسرحي.."، وفي صنف الدراسات نقرأ دراسة "الظاهرة الأدبية بين النص والقراءة(بيير زيما نموذجا)" للدكتور أحمد طايعي. ونتابع في صفحات الإبداع قصصا ونصوصا سردية وأشعارا من بينها نص سردي موسوم ب"مملوك على الشيوع" لعبد الواحد عرجوني وقصة قصيرة بعنوان "الفرنساوي وأمه لمحمد أغبالو وقصيدة "أشياء آبقة من رؤيا" لمحمد عزوزي.. إضافة لكل هذه المواد نجد بالعدد زوايا وأعمدة ثابتة، إذ نقرأ في زاوية محمد الدغمومي الشهرية موضوعا موسوما ب"مامعنى أن تكون كاتبا؟؟"، وفي زاوية "عوالم سردية" لنجيب العوفي، "مفدي زكريا، راعي الشعر في الجاحظية"، وفي عمود "كلام مباح" للزوبير بن بوشى، "صناعة الكتاب والمنطق الهاوي"، وفي عمود "أفكار متطرفة" ليونس إمغران "قناة للثقافة خير من وزارة الثقافة"، وفي عمود "إشراق" لعبد الكريم واكريم "(البراق) يحلق في سماء السينما المغربية" وفي عمود لحظة تفكير" للدكتور الطيب بوعزة عن"لغز إسمه شيكسبير" وفي عمود بيت الحكمة لأحمد القصوار "الترجمة كقضية للفلسفة".

الكاتب: محمد الداهي بتاريخ: الجمعة 06-08-2010 04:39 أ£أ“أ‡أپ  الزوار: 2542    التعليقات: 0

العناوين المشابهة
الموضوع القسم الكاتب الردود اخر مشاركة
الموقع الالكتروني لمجلة " الثقافة ... أخبار ثقافية محمد الداهي 0 الخميس 04-08-2011
صدور العدد 9 من مجلة فكر أخبار ثقافية محمد الداهي 0 الجمعة 10-06-2011
صدور المجموعة الكاملة من مجلة " ... أخبار ثقافية محمد الداهي 0 الخميس 19-05-2011
صدور العدد 35 من مجلة الثقافة المغربية أخبار ثقافية محمد الداهي 0 الخميس 10-02-2011
صدور العدد الجديد من مجلة " ... أخبار ثقافية محمد الداهي 0 السبت 25-12-2010