x
اخر ألاخبار    الحداثة واقع اجتماعي ومنهج نقدي : حوار أجراه محمد الداهي       Hommage à Mohammed Berrada : Mhamed Dahi       تقديم كتاب " التفاعل الفني والأدبي في الشعر الرقمي" ، د.محمد الداهي       النغمة المواكبة .. كتاب جماعي محكم عن المفكر والروائي عبدالله العروي       لكل بداية دهشتها، محمد الداهي       استراتيجيات الحوار بين التفاعل والإقصاء في كتاب " صورة الآنا والأخر في السرد" لمحمد الداهي       مغامرة الرواية تطلعا إلى المواطنة التخييلية- د. محمد الداهي       La fictionnalisation de soi dans le roman arabe Mhamed Dahi       من البرولتاريا إلى البرونتاريا رهانات التغيير الثقافي -د.محمد الداهي       تطلعات الملاحق الثقافية بالمغرب. د.محمد الداهي    
تكريم الباحث الناقد د.محمد مفتاح

احتفت فعاليات فكرية وأدبية ناشطة بالعاصمة العلمية السبت, بالناقد والمفكر المغربي محمد مفتاح, مجلة في أعماله مشروعا نقديا رائدا في مسار تطوير الدرس الأدبي بالمغرب والعالم العربي.

لاح ثراء عطاءات الأستاذ مفتاح من خلال مداخلات المشاركين, في اللقاء الذي نظمته "حلقة الفكر المغربي" و"محترف الكتابة بفاس", في جولاته الخلاقة عبر جغرافية النص الأدبي بشكل منفتح وبانضباط علمي صارم, وكذا في كسره للحواجز بين العلوم الانسانية والعلوم البحتة أثناء محاولة استنطاق جماليات النص.
ولاحظ الناقد سعيد يقطين أن مؤلفات المحتفى به ظهرت في عز تحولات الدرس النقدي العربي, وجاءت صعبة التناول, فلم تلق في البداية التقدير والاهتمام اللازمين, قبل أن تكشف التحولات النقدية أهميتها وتجددها وريادتها في تطوير القراءة النقدية العربية.
وسجل سبق الكاتب الى استخدام الأشكال والخطاطات التي تعد من صميم العمل العلمي. كما رصد في مؤلفاته ذخيرة حية من المفاهيم والمصطلحات الجديدة أو المولدة.
واعتبر يقطين أن مشروع مفتاح, الذي جمع بين شخصية الناقد والسوسيولوجي والباحث التاريخي والأنثروبولوجي, يشكل خلفية لانطلاق مسيرة جديدة للدرس الأدبي واعادة النظر في العلاقة بين الابداع والتلقي.
ورأى الناقد محمد الداهي, من جانبه, أن محمد مفتاح يشكل ظاهرة ثقافية في الساحة العربية من حيث كونه ذاتا متطورة تتفاعل مع المستجدات البحثية وتتبنى مسارا متدرجا تتفاعل فيه المناهج الوظيفية والنسقية والثقافية, وتنحو الى استيعاب مكتسبات الثقافة العالمية وتكييفها مع الواقع الأدبي والفكري المغربي والعربي.
وقال الداهي إن مفتاح صاغ مشروعا نقديا مفتوحا ينطلق من رؤية باحث رصين يبحث عن التبادل وإقامة الجسور بين قطاعات المعرفة والثقافة, ويدافع عن التفاعل الخلاق بين القارئ والنص ومحيطه ضمن تعددية منهجية شاقة وفي إطار سعي الى مقاربة الظاهرة الأدبية في شموليتها.
وفي كلمة باسم حلقة الفكر المغربي, أثنى الباحث سلام أحمد ادريسو على مشروع المحتفى به في سعيه إلى إنجاز مهام مركبة ومعقدة تتصل ببناء ذاكرة ثقافية جديدة تهضم مفاهيم وأسئلة الفكر الانساني. وتوقف عند جوانب الخصوبة الفلسفية والجمالية في الاستراتيجيات القرائية التي يقترحها محمد مفتاح, والتي يطبعها الشمول والسعي إلى تأصيل الحديث وتحديث الأصيل.
وخلص الباحث إلى أن محمد مفتاح, المسلح بأدوات معرفية ومنهجية متعددة, يمارس بحثا علميا صامتا في إطار رؤية كونية للمعرفة تردم الهوة بين مناحي الإبداع, ما يجعل مشروعه نافذة على مستقبل النقد العربي.
يذكر أن محمد مفتاح ألف كتابات عديدة في النقد, من أهمها "تحليل الخطاب الشعري, استراتيجية التناص" (سنة 1985), و "في سيمياء الشعر القديم, دراسة نظرية تطبيقية" (1989), و"دينامية النص, تنظير وإنجاز" (1990), و"مجهول البيان" (1990), و"التلقي والتأويل, مقاربة نسقية" (1994), و"التشابه والاختلاف, نحو منهاجيه شمولية" (1996), و"مشكاة المفاهيم, النقد المعرفي والمثاقفة" (2002), و"الشعر وتناغم الكون, التخييل, الموسيقى, المحبة(2002).

الكاتب: محمد الداهي بتاريخ: الأربعاء 19-01-2011 02:26 أ£أ“أ‡أپ  الزوار: 1713    التعليقات: 0

العناوين المشابهة
الموضوع القسم الكاتب الردود اخر مشاركة
ندوة علمية تكريمية للأستاذ محمد مفتاح أخبار ثقافية محمد الداهي 0 الأحد 24-04-2011
لقاء حول الكتاب الأخير للباحث الناقد ... أخبار ثقافية محمد الداهي 0 الثلاثاء 01-02-2011
الناقد كاظم: الكراهيات تجدد وجودها ... أخبار ثقافية محمد الداهي 0 الخميس 02-12-2010
مفاهيم موسعة لنظرية الشعر لمحمد مفتاح أخبار ثقافية محمد الداهي 0 الجمعة 16-07-2010
جديد الباحث الناقد د. محمد برادة أخبار ثقافية محمد الداهي 0 الأربعاء 30-06-2010