x
اخر ألاخبار    الحداثة واقع اجتماعي ومنهج نقدي : حوار أجراه محمد الداهي       Hommage à Mohammed Berrada : Mhamed Dahi       تقديم كتاب " التفاعل الفني والأدبي في الشعر الرقمي" ، د.محمد الداهي       معابر الوهم .. محمد غرناط       النغمة المواكبة .. كتاب جماعي محكم عن المفكر والروائي عبدالله العروي       لكل بداية دهشتها، محمد الداهي       بصمة الباحث الناقد أحمد اليبوري في الأدب المغربي المعاصر       استراتيجيات الحوار بين التفاعل والإقصاء في كتاب " صورة الآنا والأخر في السرد" لمحمد الداهي       العدد93 من مجلة " كتابات معاصرة"       مغامرة الرواية تطلعا إلى المواطنة التخييلية- د. محمد الداهي    
الجزء الثاني من " الخطاب الإشهاري ورهاناته"تنسيق د.محمد الداهي

صدر الجزء الثاني من أعمال الندوة الدولية حول الخطاب الإشهاري ورهاناته عن دار النشر التوحيدي 2011 ( من تنسيق وتقديم د. محمد الداهي ، انظر الجزء الأول على الرابط الآتي:
http://www.mohamed-dahi.net/site/news.php?action=view&id=29). ويقارب الكتاب الإشهار من الجوانب الآنية:

 

 

الإشهار والتسويق: يبحث المشهرون دوما عن أساليب جديدة لترويج المنتوج وتسويقه، ويعتمدون استراتجيات فعالة لتحسين صورة علامة السلع أو الخدمات المعروضة، واستمالة فئات عريضة من الزبناء، وكسب رهان المنافسة الضارية.
آليات الخطاب الإشهاري: يسهم فريق المبدعين (Les créatifs) في تأثيث الرسالة الإشهارية بالعناصر الملائمة، التي تميز المنتوج وتعرف به، وترسخه في ذهن المتلقي المفترض. وتتضافر هذه العناصر فيما بينها لإضفاء أبعاد جمالية على اللوحة الإشهارية، وممارسة " الإقناع السري" الذي ينفذ، في غفلة عن الوعي، إلى أعماق اللاشعور حيث ترقد الصور النمطية التي توجه ذوق المتلقي وسلوكه وردود أفعاله.
رهانات الإشهار:تتجاذب الإشهار مجالات كثيرة بالنظر إلى الآمال المعلقة عليه حتى يؤدي دوره التجاري والاقتصادي والتواصلي على الوجه الأحسن. وهكذا يراهن عليه المنتجون لترويج سلعهم وخدماتهم، واستجلاب الأرباح واستدرارها. ويضطلع رجال القانون بتقنين الممارسة الإشهارية سعيا إلى ضمان منافسة شريفة بين المشهرين، ومعاقبة من يخل بأخلاق المهنة( على نحو تقديم بيانات مغلوطة، والتمييز العنصري، والحض على سلوكات مضرة بالصحة وبسلامة الأشخاص..الخ)، والحرص على مطابقة محتويات الإشهار لمتطلبات الوقار واحترام الإنسان. وفي السياق نفسه، يستحضر المثقفون الهاجس الإشهاري في مناقشاتهم لبيان آثاره السلبية في حياة الناس وسلوكاتهم الاجتماعية، وحَفْز الرأي العام على صيانة الفضاءات العمومية من التلوث الإشهاري، وتكوين جمعيات لحماية المستهلك والدفاع عنه إن اقتضت الضرورة ذلك، و بذل قصارى الجهود لصياغة تصور وطني يهم تنظيم مقتضيات الاستهلاك والإشهار وتدبيرها على نحو الأمثل.
ويتضمن فهرست الكتاب الدراسات الآتية:
تقديم: د. محمد الداهي ص 07
المرئي وجوهره في الوصلة الإشهارية: د.سعيد بنكراد ص11
بلاغة الخطاب الإشهاري: د. عبد العالي بوطيب ص23
فاعلية الصورة الأدبية وقيمتها الحجاجية :د. نعمان بوقرة ص35
النص الإعلاني في ضوء القيم اللغوية: د. عبد الرحمان حسن العارف ص57
اللغة والتواصل الإشهاري: د. عيسى عودة برهومة ص103
مضمرات اللوحة الإشهارية ذ عبد الرحيم الحسناوي ص119
التمثل في الخطاب الإشهاري التجاري: ذ. عمر عبد الهادي عتيق ص127
التواصل السوبلميني في علم التسويق العصبي :د. عبد الله بوكرمن ص139
أساليب الإقناع في الخطاب الإشهاري: دة ليلى توفيق العمري 143

الكاتب: محمد الداهي بتاريخ: الخميس 10-02-2011 05:03 أ£أ“أ‡أپ  الزوار: 3526    التعليقات: 0

العناوين المشابهة
الموضوع القسم الكاتب الردود اخر مشاركة
السيميائية بين السرد والخطاب والأيقونة إصـدارات محمد الداهي 0 الإثنين 11-11-2013
محمد الداهي،عبد الله العروي: من التاريخ ... إصـدارات محمد الداهي 0 الأحد 10-11-2013
كتاب جماعي \" نظرية الشعر..\" إصـدارات محمد الداهي 0 الجمعة 14-06-2013
" التداوليات علم استعمال ... إصـدارات محمد الداهي 0 الأربعاء 16-02-2011
كتاب جماعي عن التجربة الشعرية لمحمد ... إصـدارات محمد الداهي 0 الأربعاء 09-02-2011