x
اخر ألاخبار    الحداثة واقع اجتماعي ومنهج نقدي : حوار أجراه محمد الداهي       Hommage à Mohammed Berrada : Mhamed Dahi       تقديم كتاب " التفاعل الفني والأدبي في الشعر الرقمي" ، د.محمد الداهي       النغمة المواكبة .. كتاب جماعي محكم عن المفكر والروائي عبدالله العروي       لكل بداية دهشتها، محمد الداهي       استراتيجيات الحوار بين التفاعل والإقصاء في كتاب " صورة الآنا والأخر في السرد" لمحمد الداهي       مغامرة الرواية تطلعا إلى المواطنة التخييلية- د. محمد الداهي       La fictionnalisation de soi dans le roman arabe Mhamed Dahi       من البرولتاريا إلى البرونتاريا رهانات التغيير الثقافي -د.محمد الداهي       تطلعات الملاحق الثقافية بالمغرب. د.محمد الداهي    
-سيميائية السرد بحث في الوجود السيميائي المتجاس-

صدر للناقد والباحث محمد الداهي كتاب جديد  بعنوان " سيميائية السرد بحث في الوجود السيميائي المتجاس" ( در رؤيا القاهرة 2009). وتكمن أهمية الكتاب في كون صاحبه:

- انفتح على المستحدثات المنهجية لتجاوز التصور السيميائي المنغلق والمحايث.
- قدم تحاليل سيميائية على عينات من السرد العربي ، قديمه وحديثه، مراهنا على الوجود السيميائي المتجانس ( تضافر السيميائات الثلات وتكاملها: سمياسة العمل وسيميائية الأهواء وسيميائية الكلام).
- بين، في إطار تفاعل أطراف التواصل السيميائي، ما يميز استراتجية الأقناع ( الفعل التواصلي النبيل) من ألاعيب التطويع ( ممارسة الكذب المنظم لخدع المتلقي وتغليطه).
- ويتكون الكتاب من بابين ( نظري وتطبيقي) ومن ستة فصول ( التشاكل الخكائي في رواية " ذات" لصنع الله إبراهيم، تجليات الأهواء في رواية" الضوء الهارب" لمحمد برادة، مظاهر الانفعالية في رواية " الحي الخلفي" لمحمد زفزاف، التطويع التلفظي في عينات من الرواية العربية، منزلة الكلام في المقامة الصنعانية، منزلة الصورية في تشخيص الواقع).

الكاتب: محمد الداهي بتاريخ: الإثنين 17-05-2010 06:37 أ•أˆأ‡أچأ‡  الزوار: 5387    التعليقات: 0

العناوين المشابهة
الموضوع القسم الكاتب الردود اخر مشاركة
السيميائية بين السرد والخطاب والأيقونة إصـدارات محمد الداهي 0 الإثنين 11-11-2013
كتاب جماعي: السرد والسرديات في أعمال ... إصـدارات محمد الداهي 0 الجمعة 14-06-2013
صورة الأنا والآخر في السرد إصـدارات محمد الداهي 0 الأربعاء 06-03-2013
الرواية المغربية وقضايا النوع السردي إصـدارات محمد الداهي 0 الخميس 20-05-2010