x
اخر ألاخبار    الحداثة واقع اجتماعي ومنهج نقدي : حوار أجراه محمد الداهي       Hommage à Mohammed Berrada : Mhamed Dahi       تقديم كتاب " التفاعل الفني والأدبي في الشعر الرقمي" ، د.محمد الداهي       معابر الوهم .. محمد غرناط       النغمة المواكبة .. كتاب جماعي محكم عن المفكر والروائي عبدالله العروي       لكل بداية دهشتها، محمد الداهي       بصمة الباحث الناقد أحمد اليبوري في الأدب المغربي المعاصر       استراتيجيات الحوار بين التفاعل والإقصاء في كتاب " صورة الآنا والأخر في السرد" لمحمد الداهي       العدد93 من مجلة " كتابات معاصرة"       مغامرة الرواية تطلعا إلى المواطنة التخييلية- د. محمد الداهي    
من البروليتاريا إلى البرونيتاريا : رهانات التغيير الثقافي

ملخص المداخلة  التي شاركت بها في فعاليات مؤتمر " ثقافة التغيير" الذي نظمته جامعة فيلادلفيا  بعمان- الأردن- من 6 إلى 8 نونببر. وقد سعيت إلى إبراز الدور الذي اضطلع به ثوار النيت (حسب تعبير جول دورزناي في كتابه ثورة البرونيتاريين Révolutions des pronétaires) لإحداث تغيير معرفي وثقافي سعيا إلى التحرر من أشكال الاستبداد و الرقابة والوصاية، وحرصا ، بالمقابل، على دمقْرطة المؤسسات السياسية والاجتماعية والثقافية، وتوسيع هامش الحريات الفردية والجماعية، وتوفير سبل العيش الكريم.

انكبت المداخلة على الجانب الثقافي عموما والأدبي خصوصا لما له من دور في تيسير الولوج إلى المعرفة، ومواكبة التحولات الاجتماعية والسياسية الراهنة، والإسهام في تقليص الفجوات الرقمية، وتقليب التربة لاستنبات قيم  ومعارف جديدة، وترسيخ ثقافة التغيير وسلوكياتها في المجتمع.
ومن بين المحاور التي ركزنا عليها عليها نذكر أساسا ما يلي:
1-من المواطنة التخييلية إلى المواطنة الافتراضية:
كانت الرواية -ومازالت- ترهص بقيم أصيلة في عالم منهار مستضمرةً حنينها إلى "الكلية الخفية" ( الانسجام التام بين الذات ومطالبها وحاجاتها). وبتقدم الوسائل التكنولوجية (خاصة التكنولوجية المعلوماتية) تبلورت مواطنة افتراضية ذات مواصفات كونية.  لقد فرضت هذه المواطنة على الشارع العربي توحيد شعاراته والدفاع عن قيم أصيلة ذات بعد كوني ( الديمقراطية، الكرامة، الحرية، العدالة الاجتماعية).
2-الهجرة الافتراضية للشباب:
أصبح الشباب، عماد التغيير المنشود، يشكل " قبيلة افتراضيةTribu virtuelle " لتنسيق مصالحه ومشروعاته المشتركة، والترويج لثقافة حمالة لقيم وأفكار ومشاعر جديدة، والدعوة إلى تغيير الأنظمة المستبدة وإحلال محلها أنظمة تنهض على أسس الديمقراطية التداولية أو التشاركية (بالاعتماد على أدبيات الالتزام من أبيات شعرية وأقوال مأثورة والكتابة على جدران الفايسبوك). ومما أهل الشباب إلى القيام بهذا الدور هو تمكنه من الوسائل التكنولوجية الجديدة، وقدرته على ترويج خطاب التغيير بدعامات متطورة وناجعة: الصحافة المواطنة، الصحافة الرقمية، شبكات التواصل الاجتماعي، الكتابة الجماعية، المدونات، المواقع... إن هذه الهجرة الافتراضية أدت إلى تنامي النشر الرقمي، وظهور أدباء جدد، وأجناس أدبية جديدة.
3-دمقْرطة الثقافة:
تراهن الثقافة الجديدة على دمقْرطة المعرفة حتى لا تظل حكرا على فئات محدودة، وتمكين الجماهير العريضة من مواكبة مجتمع المعرفة والاستفادة من ثماره. ألا تؤثر الأمية، بمختلف تجلياتها، سلبا في الولوج إلى الثقافة والمعرفة؟ هل يعتبر تعامل العرب مع الانترنيت حدثا عابرا أم توجها استراتجيا؟ كيف يمكن للانترنيت أن يسهم في إكساب المواطنين تقاليد ديمقراطية ولم لا تأهيلهم إلى المساهمة في الديمقراطية الشبكيةCyberdémoctracie .
إن الدمقرطة الثقافية،علاوة على إمكاناتها لتغيير الذهنيان وأشكال الحكم والتواصل،أسهمت في تغيير وظيفة الأدب واستحداث أجناس أدبية جديدة: الرواية التشعبية Hyperfiction، الرواية التفاعلية، الشعر الحي Poésie animée، الشعر بالفيديو Vidéopoésie. هل استوعب الأدباء العرب هذه التحولات أم أنهم مازالوا متشبثين بالوظيفة التقليدية للأدب؟ هل تؤشر هذه التحولات على ظهر أدب رقمي بمواصفات جديدة؟ هل يمكن لثقافة التغيير أن تسهم في استحداث أنماط جديدة من التفكير والعيش؟

الكاتب: محمد الداهي بتاريخ: الأحد 18-11-2012 08:53 أ£أ“أ‡أپ  الزوار: 1464    التعليقات: 0

العناوين المشابهة
الموضوع القسم الكاتب الردود اخر مشاركة
ندوة دولية في تمارة:صورة الآخر في ... أخبار ثقافية محمد الداهي 0 الخميس 11-04-2013
شروع مخبتر الدراسات المقارنة في أجرأة ... أخبار ثقافية محمد الداهي 1 الأحد 24-02-2013
سلطة الثقافي والسياسي» لعبد الحميد عقار ... أخبار ثقافية محمد الداهي 0 الأربعاء 25-08-2010
أنشطة فرع اتحاد كتاب المغرب في الأسبوع ... أخبار ثقافية محمد الداهي 1 الخميس 10-11-2011