x
اخر ألاخبار    الحداثة واقع اجتماعي ومنهج نقدي : حوار أجراه محمد الداهي       Hommage à Mohammed Berrada : Mhamed Dahi       تقديم كتاب " التفاعل الفني والأدبي في الشعر الرقمي" ، د.محمد الداهي       النغمة المواكبة .. كتاب جماعي محكم عن المفكر والروائي عبدالله العروي       لكل بداية دهشتها، محمد الداهي       استراتيجيات الحوار بين التفاعل والإقصاء في كتاب " صورة الآنا والأخر في السرد" لمحمد الداهي       مغامرة الرواية تطلعا إلى المواطنة التخييلية- د. محمد الداهي       La fictionnalisation de soi dans le roman arabe Mhamed Dahi       من البرولتاريا إلى البرونتاريا رهانات التغيير الثقافي -د.محمد الداهي       تطلعات الملاحق الثقافية بالمغرب. د.محمد الداهي    
الرواية المغربية وقضايا النوع السردي

تشكل دراسات هذا الكتاب، أعمال الندوة الوطنية العلمية التي تم تنظيمها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقنيطرة، جامعة ابن طفيل بتاريخ 24- 25 أبريل 2008 ، وذلك في إطار مشروع بروطارس 3 ، البرنامج الموضوعاتي لدعم البحث العلمي، حول إنجاز معجم المؤلفين والروايات بالمغرب من 1980 إلى 2000 . وهو مشروع علمي يشتغل فيه عدد كبير من الباحثين المغاربة من مختلف الجامعات بالمغرب( القنيطرة، الرباط، المحمدية، الدار البيضاء، بني ملال، أكادير، تطوان، وجدة، مكناس، تازة).

ويعد محور الندوة" الرواية المغربية وقضايا النوع السردي" من أهم الإشكالات المعرفية والنقدية التي واجهت الباحثين ، وهم يشتغلون على المادة المعجمية لكل رواية على حدة. إذ طرحت كثير من النصوص المغربية سؤال تأطيرها الأجناسي، ومدى انتمائها إلى جنس الرواية، والحدود الفاصلة بين الرواية و السيرة الذاتية.

الكاتب: محمد الداهي بتاريخ: الخميس 20-05-2010 06:48 أ•أˆأ‡أچأ‡  الزوار: 1751    التعليقات: 0

العناوين المشابهة
الموضوع القسم الكاتب الردود اخر مشاركة
كتاب جماعي: السرد والسرديات في أعمال ... إصـدارات محمد الداهي 0 الجمعة 14-06-2013
سؤال الحداثة في الرواية المغربية إصـدارات محمد الداهي 0 الخميس 03-06-2010