x
اخر ألاخبار    الحداثة واقع اجتماعي ومنهج نقدي : حوار أجراه محمد الداهي       Hommage à Mohammed Berrada : Mhamed Dahi       تقديم كتاب " التفاعل الفني والأدبي في الشعر الرقمي" ، د.محمد الداهي       النغمة المواكبة .. كتاب جماعي محكم عن المفكر والروائي عبدالله العروي       لكل بداية دهشتها، محمد الداهي       استراتيجيات الحوار بين التفاعل والإقصاء في كتاب " صورة الآنا والأخر في السرد" لمحمد الداهي       مغامرة الرواية تطلعا إلى المواطنة التخييلية- د. محمد الداهي       La fictionnalisation de soi dans le roman arabe Mhamed Dahi       من البرولتاريا إلى البرونتاريا رهانات التغيير الثقافي -د.محمد الداهي       تطلعات الملاحق الثقافية بالمغرب. د.محمد الداهي    
مفاهيم موسعة لنظرية الشعر لمحمد مفتاح

صدر للباحث الناقد محمد مفتاح كتاب جديد في ثلاثة أجزاء موسوم ب" مفاهيم موسعة لنظرية شعرية" عن المركز الثقافي العربي 2010. واعتمد محمد مفتاح في هذا الكتاب على تصورات ونظريات ومناهج مستقاة من العلوم المعرفية، بما تحتوي عليه من علم الأعصاب، وعلم تحصيل المعرفة وتدبيرها، وعلم النفس ، واللسانيات، وفلسفة الذهن، ورؤى العلوم المعرفية . وإعمالا لهذه الرؤى أقام الباحث التوسيع على ثالوث، هو اللغة ، والموسيقى، والحركة، باعتبارها جذرا تتفرع عنه جذور، وأغصان، وأفنان؛ لذلك خصته الأبحاث المعاصرة بعناية فائقة.
تفصيلا لهذه النظرية الموسعة اقترح الباحث محمد مفتاح على القارئ ثلاثة أجزاء

دعا أولها ب" مبادئ ومسارات". وهو يتكون من قسمين: أحدهما يتناول المبادئ المعرفية والمبادئ الحركية والمبادئ التوليفية والمبادئ التنظيمية، وثانيهما يهم تجلياتها في التنظيرات الإغريقية-الرومانية وفي المنجزات العربية.
وسمى الجزء الثاني ب" تنظيرات وأنساق" وفيه تناول القضايا المتعلقة بعلاقة اللغة بالموسيقى، وأنساق الأصوات والتراكيب والدلالات، والنظرية الموحدة، والنسق الموحد.
وخصص الجزء الثالث " أنغام ورموز" لتلخيص نحو النظرية الذي اقترحه، ثم إنجاز تحليلات مفصلة في شعر بعض المشارقة والمغاربة، مصحوبة بتأويلات هادفة إلى استخلاص أنواع الرؤى الجزئية والكلية التي تشغل الفكر البشري والعربي سعيا إلى غايات إنسانية وقومية ووطنية، وتفاديا الانطواء على نزعة تعليمية ضيقة.

 

الكاتب: محمد الداهي بتاريخ: الجمعة 16-07-2010 05:06 أ£أ“أ‡أپ  الزوار: 2454    التعليقات: 0

العناوين المشابهة
الموضوع القسم الكاتب الردود اخر مشاركة
ندوة علمية تكريمية للأستاذ محمد مفتاح أخبار ثقافية محمد الداهي 0 الأحد 24-04-2011
لقاء حول الكتاب الأخير للباحث الناقد ... أخبار ثقافية محمد الداهي 0 الثلاثاء 01-02-2011
تكريم الباحث الناقد د.محمد مفتاح أخبار ثقافية محمد الداهي 0 الأربعاء 19-01-2011
رغبات مجنونة لمحمد الدغمومي أخبار ثقافية محمد الداهي 0 الجمعة 16-07-2010
تكريم الناقد المغربي الدكتور محمد مفتاح أخبار ثقافية محمد الداهي 1 الخميس 10-11-2011