x
اخر ألاخبار    الحداثة واقع اجتماعي ومنهج نقدي : حوار أجراه محمد الداهي       Hommage à Mohammed Berrada : Mhamed Dahi       تقديم كتاب " التفاعل الفني والأدبي في الشعر الرقمي" ، د.محمد الداهي       النغمة المواكبة .. كتاب جماعي محكم عن المفكر والروائي عبدالله العروي       لكل بداية دهشتها، محمد الداهي       استراتيجيات الحوار بين التفاعل والإقصاء في كتاب " صورة الآنا والأخر في السرد" لمحمد الداهي       مغامرة الرواية تطلعا إلى المواطنة التخييلية- د. محمد الداهي       La fictionnalisation de soi dans le roman arabe Mhamed Dahi       من البرولتاريا إلى البرونتاريا رهانات التغيير الثقافي -د.محمد الداهي       تطلعات الملاحق الثقافية بالمغرب. د.محمد الداهي    
صدور العدد 9 من مجلة فكر

تواصل مجلة فكر، بصدور العدد التاسع، مسيرتها العلمية الرصينة محققة تراكما متميزا رغم كثرة المعوقات والمثبطات. وقد استطاع هذا التراكم، وإن لم يحقق إلا جزءا يسيرا من المطامح المنشودة، أن يسهم، خلال سنوات معدودات، في إشاعة ثقافة جديدة تنهض أساسا على الحوار السليم والبناء بين مختلف المثقفين والباحثين أيا كانت مشاربهم الفكرية

وتتتوخى طرق مواضيع متنوعة والتعمق في تحليلها لفهم أشطة الإنسان وحركيته في الوجود بالرصانة والفاعلية العلميتين اللازمتين.
ومن الأبحاث المدرجة في هذا العدد : الآخر المتعدد في المؤلفات التخييلية لعبد الله العروي لمحمد الداهي، مظاهر ومستويات تلقي العرض المسرحي لبشير القمري، الصورة الشعرية والحقيقة النفسية في معلقة عنترة لعبد المجيد بنجلالي، اتجاهات وعروض الشعر الدوري لعيسى الدودي، منهج التحقيق بين الضبط والتوثيق لأحمد زنيبر، صورة المرأة في خماسية " مدن الملح" لمليكة كينة، الأنطلوجيا التاريخية والمسألة التأويلية للزاوي بوقرة، البحث اللساني بالمغرب واللغة العربية لمحمد الرحالي.
وأدرجت، في القسم المكتوب باللغة الأجنبية ( فرنسية أو إنجليزية" ، الدراسات الآتية: الكتابة النسائية لسمية بلحبيب، سياسية الشكل المغلق لعبد الرحمان إدريسا، بنينة الخبر في الصحف الجزائرية لعمر بلخير، تمثلات الهوية والنوع والثقافة في الإعلام لجليلة الصبيحي.

الكاتب: محمد الداهي بتاريخ: الجمعة 10-06-2011 09:19 أ£أ“أ‡أپ  الزوار: 3590    التعليقات: 0

العناوين المشابهة
الموضوع القسم الكاتب الردود اخر مشاركة
الموقع الالكتروني لمجلة " الثقافة ... أخبار ثقافية محمد الداهي 0 الخميس 04-08-2011
صدور المجموعة الكاملة من مجلة " ... أخبار ثقافية محمد الداهي 0 الخميس 19-05-2011
صدور العدد 35 من مجلة الثقافة المغربية أخبار ثقافية محمد الداهي 0 الخميس 10-02-2011
صدور العدد الجديد من مجلة " ... أخبار ثقافية محمد الداهي 0 السبت 25-12-2010
العدد الجديد 44 من مجلة الكلمة أخبار ثقافية محمد الداهي 0 الأحد 05-12-2010