x
اخر ألاخبار    الحداثة واقع اجتماعي ومنهج نقدي : حوار أجراه محمد الداهي       Hommage à Mohammed Berrada : Mhamed Dahi       تقديم كتاب " التفاعل الفني والأدبي في الشعر الرقمي" ، د.محمد الداهي       النغمة المواكبة .. كتاب جماعي محكم عن المفكر والروائي عبدالله العروي       لكل بداية دهشتها، محمد الداهي       استراتيجيات الحوار بين التفاعل والإقصاء في كتاب " صورة الآنا والأخر في السرد" لمحمد الداهي       مغامرة الرواية تطلعا إلى المواطنة التخييلية- د. محمد الداهي       La fictionnalisation de soi dans le roman arabe Mhamed Dahi       من البرولتاريا إلى البرونتاريا رهانات التغيير الثقافي -د.محمد الداهي       تطلعات الملاحق الثقافية بالمغرب. د.محمد الداهي    
صورة الأنا والآخر في السرد

صدر كتاب صورة الآنا والآخر في السرد (400 صفحة)عن دار النشر رؤية بالقاهرة 2013. وهو يعنى بدراسة الثملاث الفكرية والثقافية التي تتحكم في ترويج صور مغلوطة عن الآخر. ويشمل متنا موسعا يهم صورا ذاتية ( الصورة التي تقدمها الذات عن نفسها) وصورا غيرية ( ما يقدمه الآخر من صور عن الذات) تجسد، في مجملها، الأعطاب المتوارثة التي تعيق تواصل الأمم فيما بينها، وتذر الملح في الجراح الرمزية مما يؤجج مشاعر الكراهية والبغضاء تجاه الآخر

من المقدمة:
ن الصوريات Imagologie، بتعريف دانييل هنري باجو Daniel-Henri Pageaux ، هي "التعبير الأدبي أو غيره عن فجوة كبيرة بين نظامي الواقع الثقافي. وهكذا فالصورة الأدبية هي مجموع الأفكار والمشاعر حيال الأجنبي، التي تُتخذ في خضم التكوينين الأدبي والاجتماعي. تفضي الصوريات بالباحث إلى ملتقيات إشكالية حيث يحتك الأدب، من بين علوم إنسانية أخرى، بعلم الاجتماع والأنتربولوجية، وحيث تصبح الصورة من عوامل الكشف عن الوظائف الإيديولوجية( على نحو العنصرية والغرائبية Exotisme) والمتخيل الاجتماعي"( ). يمكن أن نستخلص من هذا التعريف ما يأتي:
أ-تقتضي الصوريات تفاعل طرفين ينتميان إلى ثقافتين مختلفتين ( الأنا والآخر). ولا تتضح صورة الآخر إلا من خلال طبيعة العلاقة التي تنسجها الأنا معه بطريقة إيجابية أو سلبية( ). فعندما ترى الآخر، فهي ، في الآن نفسه، تكشف عن صورتها. فهو يعتبر امتدادا مباشرا لها، وجزءا من كيانها، ومحددا لموقفها من الوجود.
ب- تهتم الصوريات بمختلف التمثلات التي تحملها الأنا عن الآخر. وهي جماع من القوالب والرواسم والمواقف والأفكار والمشاعر التي تراكمت مع مر السنين في بنية ثقافية معينة، وأضحت خلفية معرفية أو مرجعية يُحتكم إليها ليس لرؤية الآخر فقط، وإنما أيضا للتعامل معه واتخاذ موقف منه أيضا. وما يجعل تفاعل الطرفين يتخذ صبغة حركية هو كون " الصورة دوما في علاقة وطيدة مع وضعية ثقافية محددة تاريخيا"( ). وهذا ما يحتم أخذ هذه الوضعية مأخذ الجد، وذلك لأنها تجبر الأنا على اتخاذ مواقف معينة إزاء الآخر أو نعته بمواصفات أو قوالب جاهزة.
ج-تستقطب الصوريات اختصاصات متعددة ( الأنتربولوجية، وعلم الاجتماع، والتاريخ الأدبي، والتاريخ السياسي، وعلم نفس الشعوب) تهتم أساسا بثقافة الآخر، والآخرية، والهوية، والمثاقفة، والاستلاب الثقافي، والرأي العام، والمتخيل الاجتماعي. وما يميز مقاربة الباحث الأدبي عن غيرها من المقاربات، هو أنها تحرص على الاكتراث لخصوصية النص الأدبي، وشروط إنتاجه ونشره وتلقيه، ومقارنة الصورة الأدبية بالشهادات الموازية والمعاصرة، وبالتمثلات المثبتة في الصحافة والأدب الهامشي والسينما والفنون.
-----------------
كلمة ظهر الغلاف:
يستلهم هذا الكتاب فلسفته وأدواته من الصوريات(Imagologie) التي تعنى بما تحمله الأنا ( الثقافة الناظرة) من تمثلات حيال الآخر(الثقافة المنظور إليها). أسهمت عوامل تاريخية في احتدام الصراع بين الطرفين (الأنا والآخر/ الأجنبي) بالنظر إلى تضارب مصالحهما، واختلاف أنساقهما الثقافية والاجتماعية، وتباين مواقفهما من الوجود. ولم تعمل السنون المتعاقبة إلا على ذر الملح في جراحهما، وتوسيع الهوة بين وجهات نظريهما.
إن الأمر يقتضي من الشعوب جميعها إقامة مصالحة (النسيان المُؤسَّسي) مع ذاتها وغيرها لتضميد الجراح لجسدية والرمزية، وتوفير شروط السلم المستديم، وتعزيز الإنسانية البيئية. وفي هذا الصدد يؤدي السرد دورا هاما في تشخيص العوائق التي تحول دون تقارب الشعوب وتفاهمها وتعاونها، واستنطاق ذخيرة المتخيل الجماعي ، واقتراح أشكال جديدة من التفاعل بين الأنا والآخر، وتمثل "مواطنة تخييلية" تحن إلى عصر الملحمة حيث التكامل بين أفعال الروح ومطالبها.

الكاتب: محمد الداهي بتاريخ: الأربعاء 06-03-2013 10:10 أ£أ“أ‡أپ  الزوار: 6664    التعليقات: 0

العناوين المشابهة
الموضوع القسم الكاتب الردود اخر مشاركة
النغمة المواكبة .. كتاب جماعي محكم عن ... إصـدارات محمد الداهي 0 الأحد 01-02-2015
السيميائية بين السرد والخطاب والأيقونة إصـدارات محمد الداهي 0 الإثنين 11-11-2013
كتاب جماعي: السرد والسرديات في أعمال ... إصـدارات محمد الداهي 0 الجمعة 14-06-2013
صورة الآخر في الثقافة العربية الإسلامية إصـدارات محمد الداهي 0 الإثنين 28-11-2011
الرواية المغربية وقضايا النوع السردي إصـدارات محمد الداهي 0 الخميس 20-05-2010