x
اخر ألاخبار    الحداثة واقع اجتماعي ومنهج نقدي : حوار أجراه محمد الداهي       Hommage à Mohammed Berrada : Mhamed Dahi       تقديم كتاب " التفاعل الفني والأدبي في الشعر الرقمي" ، د.محمد الداهي       النغمة المواكبة .. كتاب جماعي محكم عن المفكر والروائي عبدالله العروي       لكل بداية دهشتها، محمد الداهي       استراتيجيات الحوار بين التفاعل والإقصاء في كتاب " صورة الآنا والأخر في السرد" لمحمد الداهي       مغامرة الرواية تطلعا إلى المواطنة التخييلية- د. محمد الداهي       La fictionnalisation de soi dans le roman arabe Mhamed Dahi       من البرولتاريا إلى البرونتاريا رهانات التغيير الثقافي -د.محمد الداهي       تطلعات الملاحق الثقافية بالمغرب. د.محمد الداهي    
علمه البيان -عمل جماعي

تواصل رابطة أدباء المغرب إصداراتها بتقديم كتابها السنوي، الذي يضم حصيلة منتقاة من دراسات ومداخلات شكلت محاور لندوات نقدية ودراسية، نظمت في موسمي 2002 و2003 حول مواضيع أساسية في الأدب الحديث.
ويتكون كتاب " علمه البيان" (منشورات رابطة أدباء المغرب، ط1، 2003) من أربعة محاور، وهي:

محور السيرة الذاتية: ونجد ضمنه مساهمات عبد القادر الشاوي (السيرة الذاتية: من المؤلف إلى اسم العلم)، ومحمد الداهي(السندات السيرذاتية)، والميلود عثماني(محكي الطفولة)، ومحود عبد الغني(من السيرة الذاتية إلى التخييل الذاتي)، عبد الفتاح الحجمري ( هل كتب غلاب سيرة ذاتية).
محور الحكاية الشعبية: ويتضمن مساهمات عبد اللطيف محفوظ(العلاقات المتعالية بين الحكاية الشعبية والأجناس المتفاعلة معها)، ومصطفى يعلي(التكرار باعتباره مكونا بنائيا في الحكاية)، ,احمد بوزفور(في مديح الأخت الكبرى: عن العلاقة بين الحكاية الشعبية والقصة).
محورالنثر الأدبي الحديث: نجيب العوفي(محمد الصباغ: آخر صناجات العرب)، أحمد هاشم الريسوني(طرائق التحديث الأدبي عند محمد الصباغ)، أحمد زيادي(المؤثرات العامة في تأسيس النثر المغربي الحديث)، إدريس الناقوري(تأسيس النثر الأدبي الحديث في المغرب).
محور الكاتب الكبير: محمد بوخزار(محمد زفزاف-الكاتب الكبير)، إبراهيم السولامي(احتفاء بالكاتب الموهوب)، محمد الهرادي(سافر في حلم جميل
).

الكاتب: محمد الداهي بتاريخ: الخميس 03-06-2010 09:45 أ£أ“أ‡أپ  الزوار: 2431    التعليقات: 0

العناوين المشابهة
الموضوع القسم الكاتب الردود اخر مشاركة
النغمة المواكبة .. كتاب جماعي محكم عن ... إصـدارات محمد الداهي 0 الأحد 01-02-2015
كتاب جماعي: السرد والسرديات في أعمال ... إصـدارات محمد الداهي 0 الجمعة 14-06-2013
كتاب جماعي \" نظرية الشعر..\" إصـدارات محمد الداهي 0 الجمعة 14-06-2013
" التداوليات علم استعمال ... إصـدارات محمد الداهي 0 الأربعاء 16-02-2011
كتاب جماعي عن التجربة الشعرية لمحمد ... إصـدارات محمد الداهي 0 الأربعاء 09-02-2011