x
اخر ألاخبار    الحداثة واقع اجتماعي ومنهج نقدي : حوار أجراه محمد الداهي       Hommage à Mohammed Berrada : Mhamed Dahi       تقديم كتاب " التفاعل الفني والأدبي في الشعر الرقمي" ، د.محمد الداهي       النغمة المواكبة .. كتاب جماعي محكم عن المفكر والروائي عبدالله العروي       لكل بداية دهشتها، محمد الداهي       استراتيجيات الحوار بين التفاعل والإقصاء في كتاب " صورة الآنا والأخر في السرد" لمحمد الداهي       مغامرة الرواية تطلعا إلى المواطنة التخييلية- د. محمد الداهي       La fictionnalisation de soi dans le roman arabe Mhamed Dahi       من البرولتاريا إلى البرونتاريا رهانات التغيير الثقافي -د.محمد الداهي       تطلعات الملاحق الثقافية بالمغرب. د.محمد الداهي    
سيميائية الكلام الروائي-د.محمد الداهي

صدر هذا الكتاب عن منشورات المدارس في الدار البيضاء عام 2006، وحصل على جائزة المغرب للدراسات الأدبية والفنية . وفيما يلي كلمة الدكتور المصطفى شاذلي التي وردت في ظهر الغلاف:

سعى د. محمد الداهي، بجرأة علمية وعدة مفاهيمية منسجمة،إلى مساءلة المنهاجية السيميائية، اعتمادا على مقاربات منهجية، تسعف على تطوير البحث السيميائي، وتحسين أدائه، وتدارك ثغراته. وحاول أن يرسي دعامات مشروع سيميائي يتعلق بالكلام، بوصفه عاملا يساعد على تحريك البرامج الحكائية، وتطويع الذات وتضليلها، وتغيير معتقداتها، وتمييز الفواعل والكشف عن مقاصدها وأغراضها. وقد حرص ، في تشييد صرح هذا المشروع، على مراعاة خصوصية اللغة العربية، وإيحاءاتها الثقافية والاجتماعية.
يتقاطع هذا المشروع (سيميائية الكلام ) مع سمائيتي العمل والأهواء، ويتكامل معهما في إطار البعد السيميائي للوجود المتجانس، وذلك رغم مراهنة كل سيميائية على حدة، على إثبات استقلاليتها، ومشروعية بحثها، وفرادة ترسانتها المفاهيمية، داخل النظرية السيميائية العامة.

الكاتب: محمد الداهي بتاريخ: الأحد 06-06-2010 08:34 أ•أˆأ‡أچأ‡  الزوار: 5127    التعليقات: 0

العناوين المشابهة
الموضوع القسم الكاتب الردود اخر مشاركة
السيميائية بين السرد والخطاب والأيقونة إصـدارات محمد الداهي 0 الإثنين 11-11-2013
محمد الداهي،عبد الله العروي: من التاريخ ... إصـدارات محمد الداهي 0 الأحد 10-11-2013
الجزء الثاني من " الخطاب الإشهاري ... إصـدارات محمد الداهي 0 الخميس 10-02-2011
كتاب جماعي عن التجربة الشعرية لمحمد ... إصـدارات محمد الداهي 0 الأربعاء 09-02-2011
النقد المغربي تجارب ورهانات-د.محمد ... إصـدارات محمد الداهي 0 الأحد 06-06-2010