x
اخر ألاخبار    الحداثة واقع اجتماعي ومنهج نقدي : حوار أجراه محمد الداهي       Hommage à Mohammed Berrada : Mhamed Dahi       تقديم كتاب " التفاعل الفني والأدبي في الشعر الرقمي" ، د.محمد الداهي       النغمة المواكبة .. كتاب جماعي محكم عن المفكر والروائي عبدالله العروي       لكل بداية دهشتها، محمد الداهي       استراتيجيات الحوار بين التفاعل والإقصاء في كتاب " صورة الآنا والأخر في السرد" لمحمد الداهي       مغامرة الرواية تطلعا إلى المواطنة التخييلية- د. محمد الداهي       La fictionnalisation de soi dans le roman arabe Mhamed Dahi       من البرولتاريا إلى البرونتاريا رهانات التغيير الثقافي -د.محمد الداهي       تطلعات الملاحق الثقافية بالمغرب. د.محمد الداهي    
الحجاج- كتاب جماعي

صدر هذا الكتاب في خمسة أجزاء للتعريف بالحجاج والإلمام بقضاياه في مختلف المجالات المعرفية والمناحي الاجتماعية. وقد بذل الباحث د.حافظ إسماعيلي علوي ( جامعة ابن زهر أكادير) مجهودا كبيرا للاتصال بالباحثين العرب في مختلف الجامعات والمعاهد، وتنسيق مساهماتهم الثرة والعميقة (ما يربو على خمسين مساهمة)، وتصحيحها وتنقيحها إن اقتضى الأمر ذلك. ويضم الجزء مساهمة د. محمد الداهي بعنوان: التواصل بين الإقناع والتطويع ص/ص260-271. وفيما يلي مقدمة الدراسة:

تتمحور هذه الدراسة حول أحد مكونات التداولية اللغوية وهو الكفاية التواصلية التي تتحكم فيها إكراهات عديدة سعيا إلى كسب مودة المتلقي وثقته (ومن ضمنها نذكر أساسا: طبيعة التفاعل بين طرفي التواصل، وبنية الخطاب المتداول وحركيته واتساق عناصره وترابطها). وذلك لا يتطلب من المتكلم المعرفة الخطابية (savoir cognitif) فحسب وإنما حسن الأداء الخطابي (savoir-faire discursif). وفي هذا الصدد هناك من يستعمل كفايته اللغوية لإحداث تواصل فعال مع غيره على نحو يعزز التفاهم والتعاون والاحترام بين الطرفين (وهو المسعى الذي تراهن عليه التداولية). في حين هناك من يستعمل حذقه اللغوي لتمويه الآخرين ومغالطتهم وإخضاعهم بغية تحقيق مآربه وتطلعاته الشخصية. فحيثما تتضارب المصالح الشخصية ينتعش التطويع الذي يسهم في تعكير صفو العلاقات الإنسانية وتدميرها، وتوسيع هامش الكراهية والقسوة والفظاظة بين الناس، والإفضاء بالمشروعات الجماعية إلى الإخفاق والتفسخ. وهذا ما يقتضي، بالمقابل، تدبير المصالح المتضاربة بالحوار البناء والنقاش العقلاني سعيا إلى تحقيق توافق ينصف جميع الأطراف المتنازعة حول مسألة معينة، ويعزز تعاونها وتآزرها بهدف الوصول إلى الغايات المنشودة.

الكاتب: محمد الداهي بتاريخ: السبت 12-06-2010 09:15 أ•أˆأ‡أچأ‡  الزوار: 1791    التعليقات: 0

العناوين المشابهة
الموضوع القسم الكاتب الردود اخر مشاركة
النغمة المواكبة .. كتاب جماعي محكم عن ... إصـدارات محمد الداهي 0 الأحد 01-02-2015
كتاب جماعي: السرد والسرديات في أعمال ... إصـدارات محمد الداهي 0 الجمعة 14-06-2013
كتاب جماعي \" نظرية الشعر..\" إصـدارات محمد الداهي 0 الجمعة 14-06-2013
كتاب جماعي عن التجربة الشعرية لمحمد ... إصـدارات محمد الداهي 0 الأربعاء 09-02-2011
قراءات في رواية أخاديد الأسوار -عمل ... إصـدارات محمد الداهي 0 الخميس 10-06-2010