x
اخر ألاخبار    الحداثة واقع اجتماعي ومنهج نقدي : حوار أجراه محمد الداهي       Hommage à Mohammed Berrada : Mhamed Dahi       تقديم كتاب " التفاعل الفني والأدبي في الشعر الرقمي" ، د.محمد الداهي       النغمة المواكبة .. كتاب جماعي محكم عن المفكر والروائي عبدالله العروي       لكل بداية دهشتها، محمد الداهي       استراتيجيات الحوار بين التفاعل والإقصاء في كتاب " صورة الآنا والأخر في السرد" لمحمد الداهي       مغامرة الرواية تطلعا إلى المواطنة التخييلية- د. محمد الداهي       La fictionnalisation de soi dans le roman arabe Mhamed Dahi       من البرولتاريا إلى البرونتاريا رهانات التغيير الثقافي -د.محمد الداهي       تطلعات الملاحق الثقافية بالمغرب. د.محمد الداهي    
سلطة الثقافي والسياسي» لعبد الحميد عقار = ا.ب

بهذا العنوان صدر للناقد والباحث الأكاديمي عبد الحميد عقار كتاب جديد ضمن منشورات شركة النشر والتوزيع المدارس بالدار البيضاء. وضمنه نقرأ مجموعة حوارات أجرتها مع عقار منابر إعلامية مكتوبة ومرئية خلال الفترة الممتدة من سنة 1984 إلى سنة 2009.

ولذلك تعددت المسارات في هذه الحوارات حيث تلتقي عناصر من السيرة الذاتية بآراء في الدينامية السياسية والثقافية المغربية طيلة ربع قرن، إضافة إلى آراء شخصية في قضايا التربية والتعليم والتنوع والقراءة والإعلام والتطرف والإرهاب يصوغها عقار من مختلف المواقع التي مارس فيها إدارة «جسور» أو التدريس الجامعي أو الكتابة النقدية أو العمل الثقافي.
إن الإشكال الناظم للإجابات، كما في التقديم «يهم السبل الكفيلة بأن تصبح الثقافة أولوية في الاختيارات وفي السياسات العمومية، ليس بوصفها قناة لتوسيع المدارك وتفتح الأذهان والعقول، وإنجاح حركة تنوير عقلاني مرغوب فيها فحسب، بل بأن تصبح الثقافة مرجعا ذات مصداقية وحضور منتظم، في القراءات والتطلعات أيا كان مجالها».
واعتبارا لذلك أقرأ مواد هذا الإصدار باعتبارها وثيقة تبدي الرأي، وتتفاعل مع مستجدات الحقل الثقافي في تقاطعه مع السياسي على ضوء تجربة شخصية، ضمنها - كما يكتب عقار- «يرد بل يتواتر التساؤل عن مآل الوظيفة النقدية للمثقف اليوم، وعن منظومة القيم والعلاقات وما نحياه من تشكيك وتبدل واضطراب، وعن القيمة المضافة للإنتاج الثقافي...». وربما هذه من الحالات القلائل التي يتاح فيها للعموم الإطلاع علي جزء من السيرة الثقافية لفاعل أساسي وشاهد على مخاضات مرحلة عسيرة للثقافة والسياسة على حد سواء. فقط كنت أتمنى من الناشر أن يمهد لكل حوار بتقديم يبرز سياقات إجراء الحوارات ونشرها حتى تحتفظ هذه الحوارات براهنيتها، وتظل ممسكة بالطابع الخاص للحظة التفكير والإنتاج التي نتجت عنها الكلمات في كل مقطع من الإطار الزمني الذي غطاه الكتاب.
عن جريدة الاتحاد الاشتراكي 11-03-2010

 

الكاتب: محمد الداهي بتاريخ: الأربعاء 25-08-2010 03:47 أ£أ“أ‡أپ  الزوار: 1361    التعليقات: 0

العناوين المشابهة
الموضوع القسم الكاتب الردود اخر مشاركة
أنشطة فرع اتحاد كتاب المغرب في الأسبوع ... أخبار ثقافية محمد الداهي 1 الخميس 10-11-2011