x
اخر ألاخبار    الحداثة واقع اجتماعي ومنهج نقدي : حوار أجراه محمد الداهي       Hommage à Mohammed Berrada : Mhamed Dahi       تقديم كتاب " التفاعل الفني والأدبي في الشعر الرقمي" ، د.محمد الداهي       النغمة المواكبة .. كتاب جماعي محكم عن المفكر والروائي عبدالله العروي       لكل بداية دهشتها، محمد الداهي       استراتيجيات الحوار بين التفاعل والإقصاء في كتاب " صورة الآنا والأخر في السرد" لمحمد الداهي       مغامرة الرواية تطلعا إلى المواطنة التخييلية- د. محمد الداهي       La fictionnalisation de soi dans le roman arabe Mhamed Dahi       من البرولتاريا إلى البرونتاريا رهانات التغيير الثقافي -د.محمد الداهي       تطلعات الملاحق الثقافية بالمغرب. د.محمد الداهي    
صدور العدد 35 من مجلة الثقافة المغربية

صدر العدد 35(2011) من مجلة " الثقافة المغربية" في حلتها الجديدة ، وفي نسختيها الورقية (202 صفحة) والرقمية. ويتمحور العدد الجديد حول موضوع " مواءمة الراحل محمد عابد الجابري بين التراث والحداثة"

وشارك فيه كمال عبد اللطيف(جبهات ومعارك في المسار الفكري لمحمد عابد الجابري) وعبد المالك أشهبون(صورة المفكر محمد الجابري في طفولته وشبابه) ومحمد نورالدين أفاية(ما بين العقل وتعقل النقد أو رهان المتخيل عند الجابري) وعبد العزيز بومسهولي(استعادة الحاضر في المشروع الفلسفي لمحمد عابد الجابري) وعلي القاسمي(القطيعة مع التراث) وعبد السلام بنعبد العالي(سياسة التراث). ويضم ركن الدراسات مساهمات كل من العربي وافي (مهام الفلسفة والابستمولوجيا والتربية في مجتمع المعرفة) وأحمد بلحاج أيت وارهام (البنيات الأسلوبية ودلالتها في شعر عبد الرفيع جواهري) وخالد القاسمي(الانفصال وهدم المعنى في كتابة عبد السلام بنعبد العالي) وعبد الدين حمروش(المحيط والمركز: في علاقة المغرب بالمسرق ثقافيا). ويتضمن العدد أيضا قصائد شعرية ( لكل من ثريا ماجدولين (قميص المحبة) ومحمد الميموني(سرنمة) وعبد السلام المساوي(وجه ميدوزا، وقصائد أخرى) وسعيد الباز(غرفة مسالمة جدا) ومحسن أخريف(وصايا الطريق)) وقصصا ( لكل من مبارك ربيع(أنفلونزا) ومحمد الدغمومي (الحرب) ومحمد زهير(إيكاروس) وزهرة رميج(دودة الفاصوليا) وصخر لمهيف(لقاء)) ونوافذ( سعيدي الملودي (المدخل الأدبي إلى " الترجمانة الكبري في أخبار المعمور برا وبحرا" وأحمد السعيدي (جنوب المغرب في الرحلة الفرنسية)) وقراءات ( عبد الرحمان تمارة "جمالية الأزمة الجارحة في المجموعة القصصية " الإقامة في العلبة" وأحمد زنيبر "تعددية الواحد في ديوان " مدين للصدفة") ورفوف المكتبة ( عينة من الإصدارات في مختلف المجالات والأجناس).
ويتصدر العدد بكلمة لمدير المجلة كمال عبد اللطيف نقتطف منها ما يلي: تواصل مجلة الثقافة المغربية حضورها في المشهد الثقافي المغربي، مولية عناية خاصة بأسئلة وقضايا الثقافة المغربية في تنوعها واختلافها... وعندما نواصل اليوم إصدار مجلة الثقافة المغربية في شكل جديد، فإننا ننطلق أولا وقبل كل شيء من المبدأ الذي يسلم بالدور المركزي الذي يمكن أن تمارسه الثقافة في تطوير وتنمية مجتمعنا.."
وأدرجت في ظهر الغلاف دعوة للمساهمة في العدد القادم الذي سيدور حول " أسئلة الثقافة المغربية اليوم"، وهو يهم القضايا الآتية: الثقافي والسياسي في المغرب اليوم، الرواية المغربية، الشعر المغربي ، الحساسية الفنية والجمالية في التشكيل والمعمار المغربيين،أسئلة الحقل السياسي والاجتماعي..
وخصصت المجلة موقعا الكترونيا للمجلة وبريدا الكترونيا للمراسلة والاتصال:
revueminculture@yahoo.fr

الكاتب: محمد الداهي بتاريخ: الخميس 10-02-2011 05:26 أ£أ“أ‡أپ  الزوار: 1848    التعليقات: 0

العناوين المشابهة
الموضوع القسم الكاتب الردود اخر مشاركة
الموقع الالكتروني لمجلة " الثقافة ... أخبار ثقافية محمد الداهي 0 الخميس 04-08-2011
صدور العدد 9 من مجلة فكر أخبار ثقافية محمد الداهي 0 الجمعة 10-06-2011
صدور المجموعة الكاملة من مجلة " ... أخبار ثقافية محمد الداهي 0 الخميس 19-05-2011
تنظيم اللقاء الثاني: حوار الثقافة ... أخبار ثقافية محمد الداهي 0 الثلاثاء 01-03-2011
صدور العدد الجديد من مجلة " ... أخبار ثقافية محمد الداهي 0 السبت 25-12-2010