x
اخر ألاخبار    الحداثة واقع اجتماعي ومنهج نقدي : حوار أجراه محمد الداهي       Hommage à Mohammed Berrada : Mhamed Dahi       تقديم كتاب " التفاعل الفني والأدبي في الشعر الرقمي" ، د.محمد الداهي       معابر الوهم .. محمد غرناط       النغمة المواكبة .. كتاب جماعي محكم عن المفكر والروائي عبدالله العروي       لكل بداية دهشتها، محمد الداهي       بصمة الباحث الناقد أحمد اليبوري في الأدب المغربي المعاصر       استراتيجيات الحوار بين التفاعل والإقصاء في كتاب " صورة الآنا والأخر في السرد" لمحمد الداهي       العدد93 من مجلة " كتابات معاصرة"       مغامرة الرواية تطلعا إلى المواطنة التخييلية- د. محمد الداهي    
المقاربة المنهجية للتصين النقدي والسيرذاتي

يندرج كتاب مقاربات منهجية للنصين النقدي والسير ذاتي ، الصادر عن مكتبة المدارس بالدار البيضاء ، المغرب، والخاص بالسنة الأولى من سلك الباكالوريا (مسلك الآداب والعلوم الإنسانية واللغة العربية بالتعليم الأصيل) ضمن سلسلة "المختار في تحليل المؤلفات" التي يشرف عليها أساتذة يزاوجون بين الممارسة النقدية والتجربة البيداغوجية ( د.سعيد يقطين ،د.محمد الداهي ، د.عثماني الميلود).

وهم يراهنون على تأهيل المتعلم لقراءة المؤلفات الطويلة في مجالي النقد وفن السيرة بطريقة منهجية ، وحفزه على التفاعل إيجابا مع مضامينها ومكوناتها ، سواء داخل الفصل أو خارجه ، بتعبئة بطاقات القراءة ، وإعداد أنشطة التعلم الذاتي، وإصدار أحكام شخصية معززة بالمعطيات والأدلة المناسبة ، وإنتاج مهارات تعبيرية تعزز الثقة بالنفس، وتنمي الرغبة في سبر أغوار الماضي الشخصي ومساءلته.

يتكون الكتاب الذي ينسجم مع التوجيهات التربوية والمستحدثات البيداغوجية ، ويتبع خطة علمية محكمة ومضبوطة ، من قسمين :

القسم الأول : يحتوي على مقاربات للمؤلفات النقدية المدرجة في الدورة الأولى ( الأدب والغرابة لعبد الفتاح كليطو ، والشعرية العربية لأدونيس، وقراءة ثانية لشعرنا القديم لمصطفى ناصف ) . وقد اعتمد في تحليلها على المنظورات الأربعة التي تلائم محتوياتها وبنياتها ووظائفها ( جرد الموضوعات ، وتبين المنهجية ، وتعرف السلوب، واستخراج البنية) .
القسم الثاني : يشمل مقاربات للمؤلفات السير ذاتية الخاصة بالدورة الثانية ( الرحلة الأصعب لفدوى طوقان ،وفي الطفولة لعبد المجيد بنجلون،وأديب لطه حسين). وقد قوربت هذه النصوص على نحو تتفاعل فيه المرونة المنهجية بالحنكة النقدية والبيداغوجية ، بالمنظورات الستة المثبتة في كتاب شميت وفيالا (إتقان القراءة) : تتبع الحدث ، وتقويم القوى الفاعلة ، والكشف عن البعد النفسي، وتحليل البعد الاجتماعي، وتعرف الأسلوب، واستخراج البنيية. .
وبالجملة ، يراهن كتاب "مقاربات منهجية للنصين النقدي والسير ذاتي " الذي يتكون من 280 صفحة، ويتضمن خطاطات توضيحية ووسائل تعليمية ودعامات تربوية ، على تجسين الأداء المنهجي للمتعلم(ة) باتباع خطوات مضبوطة ، وتشغيل مفاهيم إجرائية مناسبة ، وعلى تقديم تحاليل جزئية وشمولية تحفزه على إعداد عروض فردية أو جماعية ، وتنظيم المعلومات في ملفات ، وتوسع خلفياته المعرفية ورصيده الثقافي للتفاعل إيجابا مع مادة المؤلفات .

 

 

 

الكاتب: محمد الداهي بتاريخ: الخميس 20-05-2010 06:33 أ•أˆأ‡أچأ‡  الزوار: 2963    التعليقات: 0

العناوين المشابهة
الموضوع القسم الكاتب الردود اخر مشاركة
التجربة النقدية الخاصة بالناقد الدكتور ... تقاريـــر محمد الداهي 0 الثلاثاء 08-06-2010