x
اخر ألاخبار    الحداثة واقع اجتماعي ومنهج نقدي : حوار أجراه محمد الداهي       Hommage à Mohammed Berrada : Mhamed Dahi       تقديم كتاب " التفاعل الفني والأدبي في الشعر الرقمي" ، د.محمد الداهي       النغمة المواكبة .. كتاب جماعي محكم عن المفكر والروائي عبدالله العروي       لكل بداية دهشتها، محمد الداهي       استراتيجيات الحوار بين التفاعل والإقصاء في كتاب " صورة الآنا والأخر في السرد" لمحمد الداهي       مغامرة الرواية تطلعا إلى المواطنة التخييلية- د. محمد الداهي       La fictionnalisation de soi dans le roman arabe Mhamed Dahi       من البرولتاريا إلى البرونتاريا رهانات التغيير الثقافي -د.محمد الداهي       تطلعات الملاحق الثقافية بالمغرب. د.محمد الداهي    
جديد الباحث الناقد د. محمد برادة

صدر للباحث الناقد محمد برادة كتاب جديد موسوم ب" الذات في السرد الروائي دراسات نقدية" عن دار نشر أزمنة، عمان، 2010. وهو عبارة عن حصيلة من الدراسات والمقالات قدمها محمد برادة على امتداد سبع سنوات (2000-2007) لعينة من النصوص الروائية العربية (40 نصا) تتميز عموما بتنوع الأشكال وتصاديها، وتعدد الموضوعات ، والنزوع إلى التجديد على الرغم من اختلاف " الرومانيسك" المحلي المكوِّن لقماشة كل نص على حدة.

ويتكون الكتاب من قسمين : أولهما يهم كتابة الذات عبر السيرة والتخييل ( ويشمل دراسات عن " كباريه سعاد" لمحمد سويد، و" الغجرية ويوسف المخزنجي" لإدوارد الخراط، و" مواعيد الذهاب إلى آخر الزمان" لبعده جبير، و"حكايتي شرحها يطول" لحنان الشيخ، و" ومديح الهرب" لخليل النعيمي، و"صورة يوسف: حكايات حانة المدينة" لنجم والي، و"من قال أنا"لبعد القادر الشاوي، و"كأنها نائمة" لإلياس خوري، و" المتلصص" لصنع الله إبراهيم....) . ثانيهما يدور حول مساءلة المجتمع والتاريخ روائيا ( ويضم دراسات عن "أرخبيل الذباب" لبشير مفتي، و"الكرسي الهزاز" لآمال مختار، و "ليلة عرس" ليوسف أبو رية، و"وخطبة الوداع" لعبد الحي مودن، و"المحبوبات" لعالية ممدوح ، و"تصحيح وضع" لأحمد زين، و"لغة السر" لنجوى بركات، و" قطعة من أوروبا" لرضوى عاشور..الخ). ويقدم هذا الكتاب مادة ثرَّة للباحثين للاستفادة من تجربة الباحث الناقد محمد برادة في النقد والبحث لمدة طويلة تربو على خمسة عقود.

الكاتب: محمد الداهي بتاريخ: الأربعاء 30-06-2010 05:38 أ£أ“أ‡أپ  الزوار: 2340    التعليقات: 0

العناوين المشابهة
الموضوع القسم الكاتب الردود اخر مشاركة
صدور المجموعة الكاملة من مجلة " ... أخبار ثقافية محمد الداهي 0 الخميس 19-05-2011
ندوة علمية تكريمية للأستاذ محمد مفتاح أخبار ثقافية محمد الداهي 0 الأحد 24-04-2011
لقاء حول الكتاب الأخير للباحث الناقد ... أخبار ثقافية محمد الداهي 0 الثلاثاء 01-02-2011
تكريم الباحث الناقد د.محمد مفتاح أخبار ثقافية محمد الداهي 0 الأربعاء 19-01-2011
صدور العدد الجديد من مجلة " ... أخبار ثقافية محمد الداهي 0 السبت 25-12-2010